ابن الرسول، سید محمد رضا، والآخرون (1395). «نقد وبررسی کتاب البلاغة والتطبیق»، پژوهشنامة نقد ادب عربی.
البکری، محمد حمدی (1982). أصول نقد النصوص ونشر الکتب، الریاض: دار المریخ للنشر.
جمالی زواره، بتول، ودیگران (1388). «بررسی معیارهای روانشناختی تألیف و تدوین کتابهای درسی دانشگاهی»، مجلة عیار.
حوری، عائشة (2010). «تحلیل محتوى کتب القواعد النحویة فی المراحل الدراسیة فی الجمهوریة العربیة السوریة»، مجلة جامعة دمشق.
خاقانی، محمد (1395). «بررسی ونقد کتاب البلاغة وتحلیل الخطاب»، پژوهشنامة نقد ادب عربی.
رضوی، سید عباس (1394). «نقد وبررسی کتاب طراحی آموزش اثربخش»، پژوهشنامه انتقادی متون و برنامههای علوم انسانی.
الزنّاد، الأزهر (1992). دروس فی البلاغة العربیة نحو رؤیة جدیدة، بیروت: المرکز الثقافی العربی.
فاضلی، محمد (۱۳۷۶). دراسة ونقد فی مسائل بلاغیة هامّة، مشهد: انتشارات دانشگاه فردوسی مشهد.
فضیلة، سعدی (2014). صادقی طاوس. الکتاب المدرسی للتلمیذ الجزائری فی المستوى الابتدائی ـ کتاب القراءة للسنة الخامسة نموذجاً ـ دراسة تحلیلیة نقدیة، مذکرة مقدمة لنیل شهادة الماستر فی اللغة والأدب العربی.
مؤسسة خانة کتاب (1386). کتاب نقد و نقد کتاب، تهران: خانه کتاب.
نصر، أحمدرضا وآخرون (1391). «تبیین معیارهای نگارشی و ساختاری تألیف وتدوین کتابهای درسی دانشگاهی رشتههای علوم تربیتی، مشاوره و روانشناسی»، نامة آموزش عالى.