اسماعیلی، سجاد (1397)، «دراسة تحلیلیة لمحتوى کتاب تدریس فنون اللغة العربیة فی ضوء مؤشرات الجودة للکتب التعلیمیة»، پژوهشنامۀ متون و برنامههای علوم انسانی، س 18، ش 11.
الجبر، جبربن محمدبن داود (2005)، دراسة تحلیلیة لمحتوی کتب اللغة العربیة لأهداف المرحلة الابتدائیة فی دولة البحرین، رسالة الماجستیر، جامعة البحرین.
جلائی، مریم (1396)، «بررسی و نقد کتاب نحو تعلیم اللغة العربیة وظیفیاً»، پژوهشنامۀ متون و برنامههای علوم انسانی، س 17، ش 1.
السید عوض، فایزة و دیگران (2019)، مداخل تعلیم اللغه العربیه: رؤیۀ تحلیلیۀ، ریاض: مرکز نشر ملک عبداللهبن عبدالعزیز.
شلبی، احمد (1974)، کیف تکتب بحثاً أو رسالة، القاهرة: النهضة المصریة.
طعیمة، رشدی احمد (1986 م)، المرجع فی تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخری، مکة المکرمة: جامعة أم القری.
فارسی، بهنام (1398)، «تحلیل انتقادی کتاب نقد ادبی اثر نعیم عموری»، پژوهشنامة انتقادی متون و برنامههای علوم انسانی، س 19، ش 8.
کاردان، علیمحمد (1382)، «نقش کتاب دانشگاهی و ویژگیهای آن»، سخن سمت، ش 10.
کرمی، عسکرعلی (1399)، «تحلیل انتقادی کتاب المرجع فی تدریس اللغة العربیة نوشتۀ سامی الدهان»، نقدنامۀ زبان و ادبیات عربی، دورۀ 1، ش 1.
محمدی، دانش (1395 الف)، «مجموعه العربیة بین یدیک فی ضوء مبادئ تعلیم اللغة للناطقین بغیرها»، مجلة دراسات فی تعلیم اللغه العربیه وآدابها، السنة الأولی، العدد 1.
محمدی، دانش (1395 ب)، «بررسی و نقد مطالعات برنامۀ درسی آموزش زبان عربی به غیرعربزبانها مطالعۀ موردی کتاب المرجع فی مناهج تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخری»، پژوهشنامۀ متون و برنامههای علوم انسانی، س 18، ش 11.
نشواتی، عبدالمجید (2003)، علم النّفس التربوی. عمّان: دار الفرقان للنّشر والتوزیع.
Ellis, R. (1985), Understanding Second Language Acquisition, United Kingdom: Oxford University Press.
Ellis, R. (1997), Second Language Acquisition, United Kingdom: Oxford University Press.
Richards, J. C. and T. Rodgers (2014), Approaches and Methods in Language Teaching, United Kingdom: Cambridge University Press.