نوع مقاله : پژوهشی

نویسندگان

1 دانشجوی‌دکتری‌عربی دانشگاه اصفهان

2 استادیار ادبیات عربی، دانشگاه اصفهان

چکیده

چکیده
النحو الغائب اثری است دربارة نحو زبان عربی که پدید‌آورندة آن تلاش دارد با رویکردی متفاوت و روز‌آمد به توصیف نحو زبان عربی بپردازد، به طوری که این توصیف مناسب و برآورندة نیاز‌های عربی‌آموزان عربی‌زبان و به‌ویژه غیر عربی‌زبان باشد. این کتاب، چنان‌که خود نویسنده هم چنین باوری دارد، دارای سه ویژگی است که در دیگر آثار هم‌نوع خود یافت نمی‌شود: 1. تمایز قائل شدن میان عربی‌‌زبانان و غیر عربی‌‌زبانان در تدوین کتاب‌های نحوی و آموزش آن؛ 2. رها ‌شدن از سیطرة نحو نحات و نزدیک ‌شدن به نحو زبان عربی و 3. توجه به تحول در اصول نحو به جای پرداختن به فروع آن. با توجه به همین رویکرد و ویژگی‌ها، در این مقاله تلاش می‌شود اثر یادشده با استفاده از معیار‌ها و ابزار‌های علمی بررسی و ارزیابی شود تا مشخص شود که چه اندازه از ویژگی‌های علمی یک اثر فنی و تخصصی برخوردار است؟

کلیدواژه‌ها

موضوعات

عنوان مقاله [English]

Al-nnahv Al-ghayeb (absent syntax) & critical analysis

نویسندگان [English]

  • .Mohammad Ojaqi 1
  • .Mohammad Reza ibn Al-rasool 2

1

2

چکیده [English]

Abstract
Al-nnahv – Al-ghayeb is a study in syntax of Arabic that its author makes an attempt to explain syntax of Arabic, by completely different approaches and updated in order that the outline applicable and meets the wants of Arabic learner and non Arabic learner.
As its author additionally believes this book has 3 characteristics not found in alternative works of its kind. These characteristics are: 1. Distinction between Arabic learner and non Arabic learner in the compilation of syntax books and training. 2. Getting rid of the rule of Nohat syntax and Approaching to syntax of the Arabic language. 3. Efforts to the principles of transformational syntax, instead of addressing the trivia.
According to this approach, and attributes attempt during this paper, to ought to be monitored the work that mentioned on top of mistreatment criteria and scientific instruments to accurately confirm what quantity of characteristics of scientific and technical experience has a sway.

کلیدواژه‌ها [English]

  • Keywords: Arabic grammar
  • Omar Joseph Okashah
  • Al-nnahv Al-ghayeb
  • learning Arabic
منابع
قرآن کریم.
عکاشة، حسن عمر یوسف (1390). النحو الغائب، ترجمة عدنان طهماسبی و جواد اصغری، تهران: دانشگاه تهران.
عکاشة، حسن عمر یوسف (1428 ق). «(إِنَّ) وَ(أَنَّ) وَ(أَنْ) وَ(إِنْ): دراسةٌ فی العلاقات الترکیبیَّة وَالتَّطوّر اللغویّ»، مجلَّة جامعة أمّ القُری لِعُلوم الشَّریعَة واللغة العربِیَّة وآدابها، المجلَّد تسعة عشر، العدد واحد وأربعون.
عکاشة، حسن عمر یوسف (1997). العربیَّة الوظیفیَّة: کِتاب الأصوات ـ المُسْتَوی الأوَّل، عمان: جامعة آل البیت/ سلسلة جامعة آل البیت لتعلیم اللغة العربیَّة لغیر النّاطقین بِها.
عکاشة، حسن عمر یوسف (2002). «قَواعِدُ التَّعْبیرِ عَن الزَّمَنِ الماضی فی اللغَةِ العَرَبِیَّة»، الجامعة الإسلامِیَّة العالمِیَّة، مجمع البحوث الإسلامِیَّة، الدّراسات الإِسْلامِیَّة، العدد الرّابِع، المجلَّد السّابِع والثَّلاثون.
عکاشة، حسن عمر یوسف (2003). «وُجوهُ العَلاقَةِ الدِّلالِیَّة فی بابِ المَفْعولِ مِنْ أَجْلِهِ وَما هُوَ بِمَنْزِلَتِه»، منشورات جامعة الیرموک ـ عمادة البحث العلمِیّ والدّراسات العُلْیا، أبحاث الیرموک، المجلَّد الحادی والعِشْرون، العدد الثّانی.
عکاشة، حسن عمر یوسف (2003). النحو الغائب، بیروت: المؤسسة العربیة للدراسات والنشر.
عکاشة، حسن عمر یوسف (2004). «(أَنَّ) أَداةُ رَبْطٍ وَإِظْهار لا أَداة تَوْکید»، منشورات جامعة الیرموک ـ عمادة البحث العلمِیّ والدّراسات العُلْیا، أبحاث الیرموک، المجلَّد الثّانی والعِشْرون، العدد الثّانی.
عکاشة، حسن عمر یوسف (2006). «مَیْزُ العَناصِرِ المُتَصاقِبَة دِلالِیّاً فی اللغة العربیَّة»، اسْتِکْمالاً للنَّقْصِ فی کتب تعلیمِها للنّاطِقینَ بِغَیْرِها، البلقاء للبحوث والدِّراسات، عمادة الدّراسات العُلْیا والبحث العلمِیّ، جامعة عَمّان الأهلِیَّة، المجلَّد الواحد والعِشْرون، العدد الثّانی.
عکاشة، حسن عمر یوسف (2008). «مِنْ قَضایا فِعْلِ القَوْلِ (قالَ) فی اللغَةِ العَرَبِیَّة»، مجلَّة مجمع اللغة العربیَّة الأردنِیّ، العدد اربعة و سبعون، السَّنة الثّانِیَة وَالثَّلاثون.
عکاشة، حسن عمر یوسف و محمود الحلحولی (1997). العربیَّة الوظیفیَّة: المهارات الأساسیَّة ـ المستوی الثّانی، عمان: منشورات جامعة آل البیت/ سلسلة جامعة آل البیت لتعلیم اللغة العربیَّة لغیر النّاطقین بِها.
متقی‌زاده، عیسی (1388). «البنیة السطحیة والمضمرة فی الترکیب الإضافی والوصفی وأثرها فی تعلیم اللغة»، تهران: مجلة علمی ـ ‌پژوهشی انجمن علمی زبان و ادبیات عربی ایران، ش 11.